الأرشيف

  • مرور 25 عامًا على توقيع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

    يصادف 24 أيلول/سبتمبر 2021 مرور 25 عامًا على توقيع فرنسا معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي تمثّل إنجازًا مهمًا من إنجازات فرنسا في مجال نزع السلاح وتدلّ على اتّباعها نهجًا تدريجيًا وعمليًا في مسألة نزع الأسلحة النووية.

    lire la suite

  • إلغاء عقوبة الإعدام

    ترفض فرنسا عقوبة الإعدام رفضًا قاطعًا. وتحتل موقعًا مرموقًا بين الدول الرئيسة الملتزمة بمكافحة عقوبة الإعدام، إذ إنها تلتزم التزامًا حازمًا بإلغاء هذه العقوبة في جميع أنحاء العالم.

    lire la suite

  • مسرّع مبادرة السور الأخضر العظيم يُضفي زخمًا جديدًا على هذه المبادرة الأفريقية الرمزية

    لطالما اعتقد الكثيرون أن مبادرة السور الأخضر العظيم برنامجًا لزراعة الأشجار، بيد أنها في الحقيقة برنامجًا إنمائيًا ريفيًا يمتد على طول منطقة الساحل. وترمي هذه المبادرة إلى إدارة النُظم البيئية إدارة متكاملة من أجل مكافحة تدهور الأراضي والتصحّر، وآثار تغيّر المناخ، وفقدان التنوّع البيولوجي، ومواجهة الفقر وانعدام الأمن الغذائي في بلدان منطقة الساحل على حدّ سواء

    lire la suite

  • فرنسا جهة فاعلة بارزة في مجال التضامن من أجل توفير اللقاحات

    أدت جائحة فيروس كورونا إلى وفاة ملايين الأشخاص وإلى إرباك حياة مليارات آخرين. لكن لا سبيل للتخفيف من أثر هذه الجائحة في الصحة العامة والاقتصاد سوى من خلال تلقي الجميع اللقاح على نحو منصف في العالم أجمع، فهو من شأنه أن يحمي العاملين في المجال الصحي والأشخاص الأشدّ عرضة للخطر بوجه خاص.

    lire la suite

  • تنفيذ الالتزامات بعد خطاب واغادوغو

    ألقى رئيس الجمهورية السيد إيمانويل ماكرون خطابًا في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 في واغادوغو تضمن برنامجًا مهّد لاستهلال علاقة جديدة بين فرنسا وبلدان القارة الأفريقية.

    lire la suite

  • مطمح جديد للسياسات الإنمائية الفرنسية

    تسعى فرنسا إلى توفير الوسائل الكفيلة بمكافحة انعدام المساواة على الصعيد العالمي مكافحةً أنجع وبحماية المنافع العامة العالمية، وذلك سعيًا منها إلى مواجهة العواقب المترتبة على الأزمات الشاملة التي تعصف اليوم بجميع قارات العالم.

    lire la suite

  • منتدى جيل المساواة يمثل أبرز تجمع نسوي عالمي في التاريخ (من 30 حزيران/يونيو إلى 2 تموز/يوليو 2021)

    مثل منتدى جيل المساواة أبرز تجمّع نسوي يُنظم في العالم بعد مضي أكثر من 25 عامًا على آخر مؤتمر عالمي معني بالمرأة عقدته الأمم المتحدة في بيجين في عام 1995. ونُظّم هذا المنتدى بمبادرة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وتولت كلٌّ من فرنسا والمكسيك رئاسته المشتركة، بالشراكة مع المجتمع المدني والشباب.
    واختتم منتدى جيل المساواة أعماله في باريس من 30 حزيران/يونيو إلى 2 تموز/يوليو بعد ما كان قد استُهلّ في مدينة مكسيكو في آذار/مارس 2021.

    lire la suite

  • افتتاح منتدى جيل المساواة في مدينة مكسيكو

    يجمع منتدى جيل المساواة الحكومات ومنظمة الأمم المتحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاص في حوكمة مشتركة، من أجل حشد استثمارات مالية منقطعة النظير تتيح تحقيق المساواة بين الجنسين وتحوّل فعلي في الذهنيات.

    lire la suite

  • ليلة الأفكار لعام 2021 : 24 ساعة لتقريب المسافات بين بعضنا البعض

    تُنظّم النسخة السادسة من ليلة الأفكار بالتنسيق مع المعهد الفرنسي يوم الخميس 28 كانون الثاني/يناير 2021 وتُكرّس لموضوع "تقريب المسافات". وستكتسي هذه الفعالية أهمية إضافية هذه السنة بفضل بعدها الرقمي وإنشاء ما يُعرف بـ "24 ساعة من الليل والأفكار".

    lire la suite

  • أطيب التمنيات لعام 2021

    2021: من أجل عالم يستمد قوته من أوروبا سيادية وعمل متعدد الأطراف قائم على أسس جديدة

    lire la suite

Haut de page